تعرف علي مواصفات سيارة هيونداي بايون موديل2022

كتب: حسام أحمد

اعلنت شركه هيونداي بايون عن سيارة كروس اوفر تحت المُدمجة كورية المنشأ يتم تصنيعها في تركيا، دخلت السيارة لتُنافس في سوق السيارات المصري من خلال وكيلها المحلي “غبور اوتو” وتم طرحها في فئة سعرية بها مُنافسة شرسة وسط العديد من السيارات.

السيارة تعتبر جديدة تمامًا على الأسواق، جاء إسمها من مدينة Bayonne في فرنسا، وتم طرحها لأول مرة في الخارج في جيلها الأول في شهر مارس من عام 2021، ولم تأخذ السيارة وقت حتى تصل للأسواق المصرية، وتُصنع السيارة في تركيا فهي معفية من الجمارك. سيارة Hyundai Bayon مبنية على قاعدة عجلات K2 المُصنعة بشراكة بين هيونداي وكيا، هي نفس قاعدة العجلات الموجودة في هيونداي i20 وكيا اكسيد، السيارة كما وضحت فهي جديدة تمامًا على الأسواق ويعتبر السوق المصري أول الأسواق التي حصلت عليها.

قد تجد هيونداي كريتا في نفس تصنيف هيونداي بايون الجديدة، لكن السيارات تختلف عن بعضها فـ سيارة Hyundai Creta مُوجهة للأسواق الهندية وتُصنع في الهند بينما نجد Hyundai Bayon مُوجهة للأسواق الأوروبية وتُصنع في تركيا، وتؤهل بايون لأن تُنافس في مصر عن كريتا نظرًا لأن تأتي هيونداي بايون الجديدة في السوق المصري لتُنافس مع سيارات عديدة في هذه الفئة الحجميه، حيث نجد انها تقع في منافسة مع ستروين C3 ايركروس وفورد ايكو سبورت وسيات ارونا، كما تُنافس مع رينو داستر وبعض السيارات الصينية على رأسهم جيلي كول راي.

تتميز السيارة بتصميمها سواء الداخلي او الخارجي، حيث تستمد السيارة تصميمها الخارجي من أحدث لغة تصميمة لدى هيونداي، وهي لغة تصميمية عصرية في المقام الأول، وتُقدم السيارة تصميم مُختلف تمامًا غير تقليدي لا يُشبه أي واحدة من المُنافسين. ها معفية جمركيًا. وتأتي السيارة بمنظومة دفع إعتمادية مكونة من محرك 4 اسطوانات مع ناقل حركة اعتيادي، وهي نفسها المُستخدمة في الشقيقة الهاتشباك صغيرة الحجم هيونداي i20، لكن تعتبر أرقام تسارع السيارة متواضعه حيث تتسارع من 0 لـ100 كم في 13.7 ثانية.