فائدة شرب الماء في درجات حرارة الجو العالية

شرب الماء

نشهد في فصل الصيف طقس مرتفع ولذلك هو من الأهمية شرب الماء أثناء الطقس الحار جدا وإليك بعض النصائح لتجنب الإصابة بالجفاف أو أي أضرار أخرى بسبب أرتفاع الطقسحيث تشعر كثيراً بالعطش وتحتاج لشرب الماء بكميات كبيرة أكثر من المعدل اليومي المعروف.

فإن الماء من أهم الاحتياجات الأساسية لجسم الإنسان ولا يمكن لأعضاء الجسم الحيوية أن تعمل بدون شرب القدر الكافي من الماء يومياً خصوصاً مع ارتفاع درجة الحرارة الشديدة، فمن المهم أن تقوم بتغذية جسمك باستمرار بواسطة شرب الماء النقي خاصة في فصل الصيف والجو الحار ويجب شرب ما يقترب من ثماني إلى عشرة أكواب خلال النهار تعويضا للسوائل التي يفقدها الجسم نتيجة التعرق الذي ينتج عن ارتفاع درجة الحرارة.

أهمية شرب الماء أثناء الطقس الحار

شرب الماء

 شرب الماء أثناء الطقس الحار يرطب الجسم يمنح البشرة النضارة ويحمل الماء فوائد للبرة فمن المعروف أن مشكلات البشرة وجفافها من الأشياء التي تسبب القلق خصوصاً لدى السيدات في فصل الصيف والجو الحار إلى أن شرب الماء يقضي على معظم هذه المشاكل وتجعل المياه للبشرة مشرقة ومشعة ويقلل من ظهور التجاعيد وحب الشباب.

كما أن شرب الماء أثناء الطقس الحار يعوض السوائل المفقودة من الجسم التي تحدث نتيجة التعرق أو الإخراج أو رطوبة. الزفير يقلل شرب الماء في فصل الصيف مشكلات الجهاز الهضمي فشرب كميات جيده من الماء تطرد السموم والمركبات الضارة من الجسم وتساعد لتجنب الإمساك والحموضة وحصى الكلي، يجدد شرب الماء خلايا الجسم فهو الوسيلة الوحيدة التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية ويساعد على تجديد الخلايا ومنحها الحيوية للقيام بوظائفها كاملة.

ما فوائد الماء للصحة؟

الماء هو المكون الكيميائي الرئيسي لجسمك، ويشكل ما بين 50 %إلى 70% في المائة من وزن جسمك. ويحتاج الجسم إلى الماء كي يبقى على قيد الحياة.

فكل خلية ونسيج وعضو في الجسم يحتاج إلى الماء كي يؤدي وظائفه على نحو صحيح منها:

 

التخلص من النفايات عن طريق التبول والتعرق والتبرز

 

الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية

 

تليين المفاصل وتوسيدها

 

حماية الأنسجة الحساسة

 

يمكن أن يؤدي نقص الماء إلى الجفاف، وهي حالة تحدث عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من الماء للقيام بالوظائف الطبيعية. حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يستنزف طاقتك ويجعلك تشعر بالتعب.

الماء ينظم درجة حرارة الجسم

الحرارة المرتفعة التي تلامس أجسامنا في فصل الصيف والجو الحار لن يطفئها سوى شرب كوب من الماء النقي الشهي وبذلك تتوازن درجة حرارة الجسم وتمنحه القليل من البرودة إضافة إلى ذلك فإن شرب الماء يمنح الجسم الطاقة اللازمة، ليعمل الماء مثل مشروب الطاقة فهو يعزز الطاقة في الجسم لمساعدته على مواجهة التعب والدوخة والإرهاق والخمول وغيرها من الأمراض المرتبطة بالطقس الحار.

فيجب الحرص على تناول الماء والعصائر والمشروبات الطبيعية وتجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين لأنها تزيد من العطش والشعور بالجفاف حيث أن الماء له دور مهم في تنظيم درجة حرارة الجسم مما يساعد مقاومة الجسم لارتفاع درجة الحرارة.

كمية الماء التي يحتاج لها الجسم في الطقس الحار

شرب الماء

يحتاج الجسم كمية كبيرة من الماء والسوائل. خصوصاً في فصل الصيف والجو الحار تعويضا للسوائل التي يفقدها الجسم بواسطة التعرق. نتيجة ارتفاع درجة الحرارة الشديدة وينصح الأطباء بأن يتم شرب الماء أثناء الطقس الحار قبل الشعور بالعطش. لتفادي حدوث الجفاف والإصابة بصعوبة بضيق في التنفس. أو حدوث حالة من الإغماء فيلعب الماء دور هائل في تنظيم درجة حرارة الجسم. وعمل جميع الخلايا ففي فصل الصيف تزداد الكمية التي تحتاج لها الجسم من الماء تصل من 2 لتر من الماء. إلى 3 لتر حتى يستمتع الجسم بنشاطه وحيويته.

فعند خروجك من المنزل أثناء إرتفاع درجة الحرارة قم بوضع زجاجة من الماء النقي معك دائماً لشرب الماء باستمرار حتى تشعر دائماً بالرطوبة وعدم الشعور بالتعب وعدم حدوث الجفاف وللحصول علي صحة جيدة دائما يجب الاهتمام بشرب الماء النقي باستمرار قبل الشعور بالعطش والحفاظ على كمية الماء الموصي بها من منظمة المياه والأدوية العالمية لاستمتاع بصحة جيدة دائماً.

أن شرب الماء والطقس الحار لهم علاقة متصلة حيث ينظم درجة حرارة الجسم خصوصا للأشخاص الذين يمارسون الرياضة. لأنهم يفقدون كمية كبيرة من السوائل أثناء التمارين الرياضية. لذلك ينصح الأطباء بشرب الماء لتعويض الجسم من السوائل التي يفقدها الجسم نتيجة التعرق والزفير والجهود الذي يبزله الجسم. فشرب الماء مفيد لجميع أعضاء الجسم الحيوية لتعمل بصورة طبيعية.