سعر الجنيه الذهب اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024

سعر الجنيه الذهب

 

يعتبر الجنيه الدهب في مصر أحد أكثر الأدوات الاستثمارية مبيعًا على مدار الشهور الخمسة الأولي من عام 2024، إذ يعتبرالجنيه الدهب والذي يزن 8 جرامات من عيار 21 أبرز المنتجات التي يزداد الطلب الاستثماري عليها بصورة دائمة في السوق المصري.

وفي هذا الإطار شهدت أسعار الذهب ،  اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024، ارتفاعًا ملحوظًا على جميع الأعيرة فى منتصف التعاملات.

 سعر الجنيه الذهب  اليوم

استقر سعر الجنيه الذهب بحركة تعاملات اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024 ، مسجلا نحو 25100 جنيه.

الاستثمار في الجنيه الذهب

ويفضل البعض الاستثمار في الذهب، كونه مصدرًا آمنًا يلائم جميع الأفراد، ويتجه الأغلب للاستثمار في العملات الذهبية كأفضل طرق الاستثمار في الذهب بعد شراء السبائك، ولسهولة الاحتفاظ به.

تعرف إيه عن الجنيه الذهب؟

الجنيه الدهب

يعد الجنيه الذهب من أشهر العملات، ويصنع من عيار 21 بنسبة نقاء تصل لـ 87.5% والبقية من النحاس، وبوزن 8 جرامات، وهو الوزن الأشهر والأكثر انتشارًا، مع توافر أوزان أخرى بالسوق المحلي مثل نصف الجنيه الذهب بوزن 4 جرامات، وربع الجنيه بوزن جرامين فقط.

1 جنيه ذهب = 8 جرامات.

½ جنيه ذهب = 4 جرامات.

¼ جنيه ذهب = 2 جرام.

 

أنواع الجنيه الذهب 

 

1. جنيه ذهب عيار 21

يعتبر جنيه الذهب عيار 21 أحد أنواع الجنيهات الذهب في مصر. ويحتوي على 21/24 (أي 87.5٪) من الذهب الخالص. ويتم تداوله بأوزان مختلفة مثل 1 جنيه ونصف جنيه وربع جنيه وثمن جنيه و1/16 جنيه.

2. جنيه ذهب عيار 24

يتميز جنيه الذهب عيار 24 بكونه مصنوعًا من ذهب نقي بنسبة 99.9٪. ولكنه يكون غير شائعٍ بنسبة أكبر بسبب سعره الأعلى. ويتم تداوله بأوزان مماثلة لجنيه عيار 21.

3. جنيه ذهب تذكاري

يصدر البنك المركزي المصري أحيانًا جنيهات ذهبية تذكارية والتي تعتبر أحد أنواع الجنيهات الذهب في مصر والتي تصدر بمناسبة أحداث خاصة أو مناسبات تذكارية. والتي تتميز بتصميمات فريدة وتكون ذات قيمة جمعية أعلى من القيمة الفعلية للذهب الواحد.

الجنيه المغلف

ويتم صك الجنيه الذهب في مصلحة الموازين والدمغة، وعليه دمغة عند الشراء وهو الأفضل عند شراء جنيهات ذهب للاستثمار لأنه مضمون ويمكن بيعه في أي مكان.

الجنيه العادي

الجنيه غير المغلف هو غير مدموغ في مصلحة الدمغة والموازين، ويوفر على العميل مصروفات أو نفقات الدمغة ولكن يجد صعوبة عند عرضه للبيع، وبالتالي يصبح شراء عملات ذهبية غير مدموغة يستلزم التأكد أولًا من البائع والشراء من شركات أو محال صاغة موثوق بها مع الاتفاق على إعادة البيع عند الرغبة في ذلك.

كيفية حساب مصنعية الجنية الذهب

الجنيه الدهب

لحساب المصنعية (القيمة المضافة) للجنيه الذهب، يجب الأخذ في الاعتبار عدة عوامل، منها الوزن والنقاوة وسعر الذهب الحالي. ويمكن اتباع الخطوات التالية لحساب المصنعية:

 

حدد وزن الجنية الذهب المراد حساب المصنعية له، وتكون الوحدة الشائعة للوزن في الجنيهات الذهبية هي الأونصة (Ounce).

 

تحدد النقاوة بالقيراط (carat)، وهي وحدة لقياس نسبة الذهب الخالص في الجنية الذهب، وتكون النقاوة الشائعة للجنيهات الذهبية هي 24 قيراط أي (99.99٪ نقاء)

 

ضرب وزن الجنية الذهب بنسبة النقاوة لتحديد كمية الذهب الخالص في الجنية.  

 

احسب المصنعية عن طريق طرح سعر الذهب الحالي من قيمة الجنية الذهب الخالص.

 

يجب الانتباه إلى أنه عند بيع الجنية الذهب، قد يتم تحصيل رسوم أو هامش ربح من قبل البائع، والتي يمكن أن تؤثر على السعر النهائي الذي تحصل عليه عند بيع الجنية.