بسبب امتحان الفيزياء.. أول تحرك برلماني ضد وزير التربية والتعليم

إمتحانات الثانوية العامة

تتصاعد وتيرة الجدل حول امتحانات الثانوية العامة 2024 منذ انطلاقها، لتصل إلى ذروتها مع صعوبة امتحان الفيزياء، وتداول الامتحانات على مجموعات الغش.

وقد دفع تزايد حدة الأزمة إلى تدخل البرلمان بغرفتيه "النواب والشيوخ" في محاولة لاحتوائها ومنع تكرارها، في ظل موجة غضب الطلاب وأسرهم.

تحركات تشريعية

طالبت عضو مجلس الشيوخ، النائبة ريهام عفيفي، بفتح تحقيق موسع مع المسؤولين عن وضع امتحانات الثانوية العامة.

وفي طلب المناقشة الموجه إلى كل من رئيس مجلس الشيوخ ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

أشارت ريهام عفيفي، إلى تلقيها شكاوى من أولياء الأمور بسبب التأخر في تسليم البابل شيت إلى الطلاب لمدة نصف ساعة عن الموعد الرسمي لبدء الامتحان، مما أحدث ربكة لدى الطلاب. كما انتقدت صعوبة امتحان اللغة العربية ووضع بعض الأسئلة غير المفهومة.

وطالبت النائبة بعقد اجتماع طارئ مع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لمناقشة آليات وضع امتحانات الثانوية العامة والنظام الجديد للثانوية العامة.

امتحان الفيزياء

انتقد عضو مجلس النواب، عصام العمدة، صعوبة امتحان مادة الفيزياء لطلبة الثانوية العامة، واصفًا إياه بـ"الامتحان التعجيزي".

وقال العمدة إنه تقدم بطلب إحاطة لرئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مشيرًا إلى أن الوضع الآن في ظل ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع التيار الكهربائي يحتاج إلى تخفيف معاناة الطلاب وليس زيادتها.

وأشار إلى أن امتحان الفيزياء يحتاج إلى عباقرة لحله، مضيفًا أن إحدى الأسئلة لم تكن إجابتها الصحيحة موجودة بين الاختيارات، مما خلق حالة من التوتر بين الطلاب.

ظاهرة تسريب الامتحانات

تطرق العمدة إلى ظاهرة تسريب الامتحانات، مشيرًا إلى أن هناك مراكز تقوم بتصوير ورقة الأسئلة والإجابة عليها بعد دخول الامتحان بدقائق.

وطالب البرلماني بإجراء تحقيق عاجل في ما تم بامتحان الفيزياء، مؤكدًا على ضرورة الرقابة الشديدة على ما تبقى من امتحانات الثانوية العامة لضمان نزاهتها.

كما اقترح التنسيق مع شركات الإنترنت لمنع الإنترنت في مناطق لجان الثانوية العامة مدة الامتحان فقط، للحفاظ على العدالة بين الطلاب.

تحركات على أرض الواقع

لم يكن تحرك البرلمان كافياً لاحتواء الأزمة، إذ أعلن النائب عيد حماد عن تجهيز مقراته للطلاب في أوقات انقطاع الكهرباء خلال فترة امتحانات الثانوية العامة، لتوفير مكان مناسب للدراسة.

كما دخلت مساجد وكنائس مصر على خط الأزمة، حيث فتحت أبوابها أمام الطلاب الذين يبحثون عن مكان للمذاكرة نظرًا لانقطاع التيار الكهربائي في منازلهم.

تحرك حكومي عاجل

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بيانًا رسميًا بشأن صعوبة امتحان الفيزياء 2024 وأخطاء الامتحان، مؤكدة تشكيل لجنة فنية متخصصة لمراجعة ورقة الأسئلة ونموذج الإجابة.

ويعقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اجتماعًا مع اللجنة الفنية المختصة لمراجعة تقريرها حول مدى مطابقة امتحان الفيزياء للمواصفات.

وأكد الوزير حرصه على تحقيق ما فيه صالح الطلاب في ضوء نتيجة التقرير الصادر عن اللجنة.