الطريق الرابط بين مصر والسودان تكلفته 240 مليون جنيه.. ماذا تعرف على «مفيض توشكى»؟

مفيض توشكى

يقع كوبري مفيض توشكى على بعد أقل من 10 كيلومترات من السد الترابي المقام على مفيض توشكى من اتجاه «أبوسمبل / أسوان»، وعلى بعد نحو 2 كيلو متر من ناحية مفارق مشروع توشكى بالنسبة للقادم من أسوان.

ويعتبر من أحد أبرز المشروعات القومية الكبرى في الجمهورية الجديدة، الواقع ضمن خطة التنمية الشاملة بصعيد مصر.

:

وأقيم الكوبري أعلى مجرى قناة مفيض توشكى ليربط حركة مرور السيارات المتجهة من أسوان وتوشكى إلى مدينة أبوسمبل السياحية وطريق العوينات ودرب الأربعين ومعبري قسطل وأرقين وصولا إلى السودان. 
 
ويبلغ طول الكوبرى 450 متراً، ويتكون من 6 حارات بواقع 3 حارات في كل اتجاه، وبلغت تكلفته الإجمالية 240 مليون جنيه.  

 أجرت وزارة الري والموارد المائية، العديد من الدراسات لحماية الكوبري من خلال إنشاء «تكاسي» شمال وجنوب المفيض وعلى جانبي المجرى أسفل الكوبري لحمايته من عمليات النحر عند اندفاع المياه التي قد تتسبب في انهيار الكوبرى، كما تم فرش قاع المفيض أسفل الكوبرى بالأحجار والزلط وكسر الصخور لمنع تآكل المجرى أثناء مرور المياه في حالة فتح المفيض أمام مياه الفيضان.

:

علما أن عدد من خبراء الري قد كشفوا بأنه تم إنشاء مفيض «توشكى» لاستقبال فائض مياه الفيضان المتوقع حدوثة لتحقيق التصريف الآمن للمياه حتى لا تمثل خطورة على جسم السد العالى. خاصة أن المفيض يمثل بالنسبة لمصر صمام الأمان الحقيقى ضد مخاطر الفيضان العالى إلى جانب مفيض الطوارئ بالسد العالي".

 تم إنشاؤه لهذا الغرض ليحمى جسم السد العالي من الخطر عند وصول المنسوب إلى 180 مترًا، وأحياناً من الممكن فتح المفيض قبل وصوله إلى هذا المنسوب،حيث يمكن فتحه عند منسوب 178 مترًا.

ويعتبر المفيض هو قناة مغلقة من الجزء الأمامؤ وعندما يتم فتح المفيض تندفع المياه في اتجاه المجرى المائي وتتجه إلى 4 منخفضات، تمتد من توشكى إلى واحة الداخلة بالوادي الجديد عبر قناة تم إنشاؤها تصل بحيرة ناصر بالمنخفضات، ويبلغ طولها نحو 22 كيلومترًا.

كما يصل عرض فتحة القناة عند مدخل البحيرة لـ 750 مترًا لتستوعب أكبر قدر من المياه، وتقل في نهاية القناة لتصل إلى عرض 275 مترًا، ويصل المنسوب عند قاع المفيض إلى 178 مترًا، وبانحدار 15 سنتيمترًا لكل كيلومتر. حيث تسمح القناة بمرور نحو ربع مليار متر مكعب يومياً من المياه.

:

ولهذا نستعرض لكم أبرز المعلومات عن مفيض توشكى:

• المشروع ما زال قيد الدراسة، ويأتي ضمن خطة الدولة لتحقيق التنمية الشاملة في صعيد مصر وإحياء مشروع توشكى.

• رحلات قطارات الصعيد سيتم البدء من محطة سكة حديد توشكى والانتهاء بها في اتجاه القاهرة بدلًا من أسوان.

• المشروع يساهم في خلق مجتمعات عمرانية جديدة بتوشكى.

• وصلة خط السكة الحديد الجديدة ستكون لخدمة قطارات الركاب والبضائع معا.

 • وزارة النقل تعمل على إنهاء دراسات تنفيذ هذا المشروع وتوفير التمويل المطلوب.

• من المخطط البدء في تنفيذ هذا المشروع بمجرد توفير التمويل المطلوب.

 • المشروع ضمن خطة تحديث وتطوير خط سكة حديد الصعيد بالكامل مع تحديث إشارات ومزلقانات .