موعد انتهاء قطع الكهرباء في مصر وكافة المحافظات وفقا لمجلس الوزراء

قطع الكهرباء

أصبح السؤال الذي يشغل ملايين المواطنين في الوقت الراهن هو: متى يتوقف قطع الكهرباء؟ خاصة بعد زيادة عدد ساعات تخفيف الأحمال إلى 3 ساعات، وزادت عمليات البحث عن موعد نهاية قطع الكهرباء في مصر.

وقف خطة تخفيف الأحمال في مصر بشكل نهائي

وانتفضت الدولة أمس لحل المشكلة بشكل نهائي، إذ تدخل الرئيس السيسي على الفور بتوجيهات عاجلة صباح اليوم، كما واجه البرلمان الحكومة لحل الأزمة خلال جلسة اليوم، لتعلن الحكومة عن قرارات عاجلة لوقف الانقطاع خلال يوليو على أقصى تقدير.

خطة استباقية لحل أزمة الكهرباء على مدار فصل الصيف

تحدث مدبولي في مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة الذي ترأسه أمس، الثلاثاء، عن "خطة استباقية لحل أزمة الكهرباء على مدار فصل الصيف بشكل نهائي". 

وأشار إلى تخصيص مليار و180 مليون دولار لشراء الكميات والمنتجات البترولية المطلوبة.

وأكد رئيس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي أنه "سيتم وقف انقطاع الكهرباء بالكامل مع الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل بعد وصول الشحنات الكاملة من الغاز والمازوت". لافتا إلى أنه "خلال الأسبوع الجاري سنضطر إلى مواصلة قطع الكهرباء 3 ساعات يوميًا (تخفيف الأحمال)".

حل أزمة الكهرباء بشكل نهائي

أوضح مصطفى مدبولي أنه "بداية من الأسبوع القادم، سيتم العودة لقطع الكهرباء لمدة ساعتين يوميًا حتى نهاية الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل". وبعد ذلك، سيتم وقف قطع الكهرباء تمامًا طوال فترة الصيف، سواء عن المواطنين في منازلهم أو عن كل المنشآت. 

وذكر أن الخطة تهدف إلى إنهاء انقطاع الكهرباء بنهاية عام 2024.

وأضاف مدبولي أن “وزير البترول المصري عرض عليه زيادة احتياطات المازوت الإضافية، وتوقعًا لارتفاع درجات الحرارة الكبيرة جدًا، طلبت من وزير البترول زيادة تلك الاحتياطيات، وطلب الوزير استيراد 300 ألف طن مازوت إضافية بتكلفة 180 مليون دولار”.

وأشار مدبولي إلى الموافقة الفورية على هذا الطلب، ووجه وزير المالية بتوفير الأموال اللازمة.

وأوضح رئيس الوزراء أن "كمية المازوت الإضافية ستبدأ في الوصول إلى مصر بداية من الأسبوع القادم، ولكن وصول كل الكمية المطلوبة سيستغرق وقتًا حتى نتمكن من وقف قطع الكهرباء تمامًا".

وأشار مدبولي إلى أنه "مع الأزمة غير المسبوقة التي حدثت يوم الاثنين، والتي كانت أزمة صعبة جداً، وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بالتدخل بصورة استثنائية لتخفيف المعاناة، لذا، طلبت عقد اجتماع فوري مع الوزراء وتم التنسيق مع وزير المالية ومحافظ البنك المركزي لوضع خطة استباقية خلال الصيف، بهدف تخفيف قطع الكهرباء تمامًا تحسبًا لارتفاع درجات الحرارة، حتى نصل إلى (صفر انقطاع) للكهرباء خلال الصيف"، حسب وصفه.

توجيهات عاجلة من الرئيس السيسي

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم أنه يتابع عن كثب أزمة انقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال.

ووجه الرئيس السيسي الحكومة بالعمل الفوري لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من فترات الانقطاع والتوزيع العادل لها مع التركيز على إنهاء الأزمة تمامًا في أقرب وقت ممكن.

جدول مواعيد غلق المحلات الجديدة

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي عن عودة إغلاق المحلات التجارية كجزء من خطة وضعتها الحكومة لتخفيف الأحمال وحل أزمة انقطاع الكهرباء، وبدأ العديد من أصحاب المحلات في البحث عن جدول مواعيد غلق المحلات الجديدة.

وفقًا لما أعلنته الحكومة، سيتم غلق جميع المحلات التجارية الساعة 10 مساءً في جميع أنحاء الجمهورية، اعتبارًا من أول الشهر المقبل (شهر يوليو). 

هذا القرار يشمل جميع المحلات التجارية، سواء المنفردة بالطرق والشوارع أو تلك الموجودة في المولات.

إلا أن قرار غلق المحلات الساعة 10 مساءً لا يشمل الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم، حيث من المقرر أن تغلق هذه الأماكن في تمام الساعة 1 صباحًا. 

وسيقوم اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية ورئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال التجارية، بإعلان الصيغة التنفيذية لهذا القرار.